الأربعاء، 16 مارس 2016

إعلان أمر أداء في دعوى حبس

نشر من قبل Unknown  |  in دعاوى وطلبات قانون المرافعات  8:25 ص





إعلان أمر أداء في دعوى حبس
أنه فى يوم ........ الموافق ..-..-.... الساعة ........
 بناء على طلب السيد / ........ ومهنته ........ المقيم برقم ...... شارع ........ قسم ........ محافظة ........ ومحلة المختارمكتب الاستاذ ........ المحامى الكائن ........
 أنا ........ محضر محكمة ........ قد انتقلت الى محل اقامة :
 السيد / ........ المقيمة برقم ........ شارع ........ قسم ........ محافظة ........ مخاطبا ........
الموضوع
رفعت الطالبة ضد زوجها المعلن إليه القضية رقم ..... سنة     19 أمام هذه المحكمة طلبت فيها أمره بأن يؤدي إليها مبلغ .... ر ... جنيه من متجمد نفقتها عليه وحبسه عند عدم الدفع .
وبجلسة يوم ... سنة     19 ثبت لدي المحكمة قدرته علي دفع المبلغ دفعة واحدة دون ضرر يلحقه وأمرته المحكمة بأدائه إليها وكلفتها بإعلانه بهذا الأمر وأجلت الدعوى لجلسة يوم ...... لإعلانه بهذا الأمر .
بناء عليه
أنا المحضر سالف الذكر أعلنت المعلن إليه بصورة من هذا وكلفته الحضور أما محكمة .... الجزئية للأحوال الشخصية نفس بجلسة يوم ..... سنة 19
من الساعة الثامنة الأفرنكية صباحا للمرافعة وسماع الحكم عليه بالحبس أن لم يدفع إلي الطالبة المبلغ المنفذ به وقدره ...... ر .... جنيه عملا بالمادة / 247 من القانون .
ولاجل ... .............
1- القاضي وإن كان ممنوعا من الحكم بالحبس مع إيداعه المبلغ إلا أنه ليس ممنوعا من الأذن بصرف المبلغ إذا تبين له أن الإيداع مجرد أحتيال .
( محكمة كرموز الجزئية الشرعية في 28 / 12 / 1939 بالمحاماة الشرعية السنة 12 ص 65 )
2- أن القرار الصادر من المحكمة في دعوى الحبس والمتضمن ثبوت قدرة المدعي عليه علي اداء المبلغ المطلوب وأمره بأدائه إلي المدعي هو قرر له حجيته فلا يجوز للمحكمة العدول عنه وإعادة المناقشة فيه كما يستفاد ذلك من صريح المادة / 347 حيث تقول ( و أمرته ولم يمتثل حكمت بحبسه ) .
3- كانت المحاكم الشرعية لا تحكم بالحبس في حالة حصول إعلان المدعي عليه في مواجهة النيابة وذلك عملا بمنشور وزارة العدل رقم 25 الصادر في 30 / 8 / 1971 لكن بعد صدور قانون إلغاء المحاكم الشرعية وإلغاء المواد المتعلقة
بإعلانات الدعاوى فقد ألغي ضمنا هذا المنشور إذ من المقرر فقها أنه إذا سقط الأصل سقط الفرع ومن ثم يجوز السير في دعوى الحبس في النفقات رغم إعلان المدعي عليه في مواجهة النيابة .  

0 التعليقات:

© 2013 Legal books. تصميم من stepby